الملك يشرف على مشروع إنتاج الحامض الفوسفوري والأمونياك والأسمدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الملك يشرف على مشروع إنتاج الحامض الفوسفوري والأمونياك والأسمدة

مُساهمة  الفرقان في السبت 9 أغسطس 2008 - 15:00

محمد السادس ملك المغرب



الدارالبيضاء: ترأس الملك محمد السادس، أمس الأحد بالمركب الصناعي للجرف الأصفر "جماعة مولاي عبد الله - إقليم الجديدة"، حفل التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط و"محفظة ليبيا-إفريقيا للاستثمار" الليبية، تروم إنجاز دراسة لبناء ثلاث وحدات لإنتاج الحامض الفوسفوري والأمونياك والأسمدة باستثمارات تقدر بمليار دولار .

ووفقا لما ورد بجريدة " الصحراء المغربية "، وقع هذه الاتفاقية عن الجانب المغربي، مصطفى التراب، الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، وعن الجانب الليبي بشير صلاح بشير الرئيس المدير العام لـ "محفظة ليبيا ـ إفريقيا للاستثمار"، ومصطفى زرتي نائب المدير التنفيذي لشركة الاستثمارات الليبية، وعلي شامخ الرئيس المدير العام للاستثمارات النفطية القابضة.

وسيجري، بمقتضى هذه المذكرة، بناء وحدة لإنتاج الحامض الفوسفوري بالمركب الصناعي للجرف الأصفر، بمبلغ 350 مليون دولار ووحدة لإنتاج الأمونياك بليبيا، بكلفة 500 مليون دولار، بالإضافة إلى وحدة لإنتاج الأسمدة في أحد البلدين، بكلفة 150مليون دولار.

ومن المنتظر أن تبلغ الطاقة الإنتاجية لهذه الوحدات 800 ألف طن من الأمونياك سنويا، و500 ألف طن من الحامض الفوسفوري، ومليون طن من الأسمدة.

وسيساهم تنفيذ بنود هذه المذكرة في تحويل المركب الصناعي للجرف الأصفر إلى مركز عالمي لإنتاج الأسمدة، حيث يتوفر المركب حاليا على 10 وحدات مندمجة لإنتاج هذه المادة، تساهم حاليا في إنتاج مليونين و500 ألف طن من الأسمدة، بينما يتوقع بلوغ 10 ملايين طن في أفق 2015.

ومن أجل الرفع من القدرة التنافسية للمكتب الشريف للفوسفاط، جرى رصد استثمارات بقيمة 10 ملايير درهم لإنجاز بنيات تحتية مشتركة بالجرف الأصفر ستمكن من استقطاب استثمارات أجنبية بقيمة 50 مليار درهم في أفق سنة 2015.

الفرقان

المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
العمر : 25
الموقع : agadir.keuf.net

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى